تطورات حرب أوكرانيا: عقوبات أوروبية جديدة على روسيا في ذكرى الغزو

تطورات حرب أوكرانيا: عقوبات أوروبية جديدة على روسيا في ذكرى الغزو

02 فبراير 2023
+ الخط -

أعلنت بولندا انفتاحها على تزويد جارتها أوكرانيا بطائرات مقاتلة، بينما حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن الوضع على الجبهة الشرقية يزداد صعوبة.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة..

07:06 pm

رويترز


إيطاليا: تشغيل منظومة مضادة للصواريخ في أوكرانيا خلال 8 أسابيع

 قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاغاني، اليوم الخميس، إن منظومة الدفاع الجوي إس.إيه.إم.بي/تي وهي صناعة إيطالية فرنسية مشتركة سيتم تشغيلها في أوكرانيا خلال الشهرين المقبلين.

وقال تاغاني لبرنامج تلفزيوني في تصريحات أكدها المتحدث باسمه "أعتقد أنها ستعمل في غضون سبعة إلى ثمانية أسابيع". ويشغل تاغاني أيضا منصب نائب رئيس الوزراء.

ويمكن للمنظومة تعقب عشرات الأهداف واعتراض عشرة منها في الوقت نفسه. وهي المنظومة الأوروبية الصنع الوحيدة التي بوسعها اعتراض الصواريخ الباليستية.

07:04 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الكرملين: روسيا ستستخدم "كل قدراتها" للردّ على تسليح الغرب لأوكرانيا

حذّر الكرملين، اليوم الخميس، من أنّ روسيا ستستخدم كل "قدراتها" للردّ على إمدادات الأسلحة الغربية لأوكرانيا، في تهديد يأتي بعد أيام من موافقة الغرب على إرسال دبّابات ثقيلة إلى كييف.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن المتحدّث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قوله إنّه "عندما ستظهر أسلحة جديدة مقدّمة من +الغرب الجماعي+، ستستخدم روسيا كل القدرات التي تمتلكها للردّ" على إمدادات الأسلحة هذه.

07:01 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

وزير الدفاع البريطاني "لا يستبعد" منح أوكرانيا طائرات مقاتلة

قال وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، اليوم الخميس، إنه لا يستبعد إمداد أوكرانيا بطائرات مقاتلة، لكنّه اعتبر أنها لن تكون "عصا سحرية" تغيّر مسار الحرب بسرعة.

وصرّح بن والاس للصحافيين "في ما يتعلق بمسألة الطائرات، كنت واضحًا للغاية. هناك أمر واحد تعلمته خلال العام الماضي وهو عدم استبعاد أي شيء، لا يمكن استبعاد أي شيء".

06:31 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين: روسيا مهدّدة "مجدداً" بـ"دبّابات ألمانية"

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أنّ بلاده مهدّدة "مجدّداً" بـ"دبّابات ألمانية"، في إشارة إلى مدرّعات ليوبارد-2 التي تعهّدت برلين تزويد كييف بها للتصدّي للغزو الروسي الذي قارنه سيّد الكرملين مجدّداً بالحرب ضد أدولف هتلر.

وفي احتفال بمناسبة الذكرى الثمانين لانتصار الاتحاد السوفيتي على الجيش الألماني في ستالينغراد، قال بوتين "هذا أمر لا يصدق لكنّه حقيقي. نحن مهدّدون مجدداً بدبّابات ليوبارد ألمانية"، مؤكّداً في الوقت نفسه أنّ روسيا قادرة على "الردّ" على الدول التي تهدّدها.

03:01 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

فون دير لايين: الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض عقوبات على موسكو بحلول الذكرى الأولى لبدء غزو أوكرانيا

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الخميس في كييف، أن الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا بحلول الذكرى الأولى لبدء غزو أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

وقالت في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "بحلول 24 فبراير/ فبراير، أي بعد عام واحد بالضبط من بدء الغزو، نعتزم فرض حزمة عاشرة من العقوبات".

ولفتت إلى أن "روسيا تدفع اليوم ثمناً باهظاً، لأن عقوباتنا تقوض اقتصادها وتعيده جيلاً إلى الوراء"، علماً أن بروكسل تفرض منذ نحو سنة سلسلة من العقوبات للحد من عائدات موسكو لدعم غزوها.

ويشكل تحديد سقف 60 دولاراً لسعر النفط الروسي عند التصدير أبرز هذه الإجراءات.

وقدّرت فون دير لايين أن يكون هذا القيد الذي وضعه الاتحاد الأوروبي مع مجموعة السبع وأستراليا في مطلع ديسمبر/ كانون الأول "يكلّف روسيا حوالى 160 مليون يورو يومياً".

ومطلع ديسمبر/ كانون الأول، فرض الاتحاد الأوروبي أيضاً حظراً على النفط الخام الروسي المنقول من طريق البحر. وسيمتد هذا الحظر، اعتباراً من الأحد، ليشمل شراء المنتجات النفطية المكررة الروسية، وستحدد دول مجموعة السبع أيضاً سقفاً لأسعار هذه المنتجات.

ولدى سؤالها عن رأيها بالجهود الأوكرانية الأخيرة لمكافحة الفساد، التي تُعدّ مهمة في إطار درس ملف انضمام عضوية أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، اعتبرت أن زيلينسكي ردّ "بسرعة على المستوى السياسي" لكي تكون نتائج مكافحة الفساد "ملموسة".

وقالت: "أنا مرتاحة لرؤية هيئات مكافحة الفساد في حالة تأهب وتكشف سريعاً عن حالات الفساد".

رئيسة المفوضية الأوروبية خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس الأوكراني في كييف (فرانس برس)
01:50 pm

رويترز

مسؤولون بالاتحاد الأوروبي في أوكرانيا لعقد محادثات قبل ذكرى الحرب

وصل أكثر من 12 مسؤولاً بارزاً بالاتحاد الأوروبي إلى كييف، اليوم الخميس، للتعهد بمساعدات عسكرية ومالية وسياسية، وهي رحلة هدفها تسليط الضوء على الدعم المقدم إلى أوكرانيا قبل الذكرى السنوية الأولى للغزو الروسي.

لكن الاتحاد الأوروبي، الذي لا يعتزم قبول انضمام دولة في حالة حرب، يتوقع أن يبدد آمال أوكرانيا في الموافقة على عضويتها سريعاً، مشدداً على الحاجة إلى تدابير أكثر لمكافحة الفساد.

وقال مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي "وجودنا في كييف خلال الحرب هو إشارة قوية جداً. إنها إشارة إلى شعب أوكرانيا، وإشارة إلى روسيا. إنها إشارة إلى العالم".

ومن المقرر أن يجتمع أعضاء المفوضية الأوروبية مع مسؤولين بالحكومة الأوكرانية اليوم الخميس. وتجتمع أورسولا فون ديرلاين رئيسة المفوضية، وشارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي، مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، غداً الجمعة.

وسيبحث الاتحاد الأوروبي إرسال مزيد من الأسلحة والأموال إلى أوكرانيا، بالإضافة إلى زيادة طرح المنتجات الأوكرانية بأسواق الاتحاد الأوروبي ومساعدة كييف على تلبية احتياجاتها من الطاقة. كما ستجري مناقشة العقوبات على روسيا ومحاكمة قيادة موسكو على الحرب. 

10:48 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

لافروف يتهم الغرب بالسعي لإنهاء "المسألة الروسية"

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الدول الغربية، الخميس، بدعم أوكرانيا لإنهاء "المسألة الروسية"، مسمياً خصوصاً رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، التي تزور كييف.

وقال لافروف في مقابلة تلفزيونية إنّ فون دير لايين "أعلنت أن الحرب يجب أن تفضي إلى هزيمة روسيا، هزيمة لن تتعافى منها لعقود". وأضاف: "أليست هذه عنصرية ونازية ومحاولة لإنهاء المسألة الروسية؟".

10:15 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

فون دير لاين تصل إلى كييف: تأكيدٌ لدعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا

أكّدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الخميس، دعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا لدى وصولها إلى كييف مع فريق من المفوضين الأوروبيين، عشية انعقاد قمة أوروبية أوكرانية في عاصمة البلد الذي يشهد حربًا منذ سنة تقريبًا.

وكتبت فون دير لاين على "تويتر": "من الجيد أن أعود إلى كييف للمرة الرابعة منذ بدء الغزو الروسي وهذه المرة مع فريقي من المفوضين"، مضيفة: "نحن هنا معًا لنؤكد وقوف الاتحاد الأوروبي بحزم إلى جانب أوكرانيا".

10:17 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

النمسا تطرد أربعة دبلوماسيين روس

أعلنت وزارة الخارجية النمساوية في بيان اليوم الخميس، طرد أربعة دبلوماسيين روس منهم اثنان معتمدان لدى الأمم المتحدة في النمسا.

وأشارت الوزارة إلى أن هؤلاء تصرفوا "بطريقة لا تتناسب مع وضعهم الدبلوماسي". وطرد الدبلوماسيين أمر نادر جدًا في النمسا المحايدة والقريبة تقليديًا من روسيا قبل غزو أوكرانيا.

09:24 am

الأناضول

avata
الأناضول

أردوغان: إرسال الدبابات لأوكرانيا محفوف بالمخاطر

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن إرسال الدول الغربية الدبابات لأوكرانيا محفوف بالمخاطر ومفيد لبارونات السلاح.

جاء ذلك في مقابلة على قنوات "تي آر تي" الرسمية، الأربعاء. وقال أردوغان: "لا أستطيع القول إن إرسال الدبابات (إلى أوكرانيا) هو عنصر للحل، كل هذا محفوف بالمخاطر ومفيد بشكل خاص لبارونات السلاح".

وأشار إلى أنه على اتصال وثيق مع زعيمي روسيا وأوكرانيا، مضيفا: "نحقق نتائج من خلال هذه المفاوضات، والعالم شاهد مدى أهمية العلاقات الشخصية (بين الزعماء) في الدبلوماسية، ولا يكاد يمر لقاء دون حل بعض القضايا العالقة".

وأردف: "لا توجد دولة أوروبية تمتلك نفس الشجاعة التي نمتلكها لأخذ زمام المبادرة (في ما يخص الملف الأوكراني)، بالطبع الشجاعة وحدها لا تكفي، يجب أن تتمتع أيضا بسمعة طيبة في نظر الأطراف والمؤسسات الدولية".

وأعرب عن استعداد تركيا الدائم لتولي مهمة الوساطة وتسهيل مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا. وأضاف أن بلاده تنتظر دعما من أوروبا والعالم لدعواتها من أجل السلام والتفاوض، مؤكدا على ضرورة إعلان وقف لإطلاق النار ودعم المفاوضات وفقا لرؤية الحل العادل.

وتابع: "أحافظ دائما على آمالي في السلام، لو أضعت هذا الأمل، لما تم فتح ممر الحبوب، ولم يكن هناك تبادل للأسرى".

03:03 am

رويترز

زيلينسكي: الوضع على الجبهة في شرق أوكرانيا يزداد صعوبة

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، في تقييم عسكري قاتم آخر من كييف، إن الوضع على الخطوط الأمامية في شرق البلاد يزداد صعوبة، تزامناً مع تكثيف القوات الروسية هجومها.

واكتسبت روسيا زخماً في ساحة المعركة، إذ أعلنت إحراز تقدم في شمال وجنوب مدينة باخموت، هدفها الرئيسي منذ شهور. وتشير مواقع القتال المعلنة بوضوح إلى تقدم روسي متزايد.

وقال زيلينسكي في خطابه المسائي المصور: "لوحظت زيادة مؤكدة في العمليات الهجومية للمحتلين على الجبهة في شرق بلادنا. أصبح الوضع أصعب".

وأضاف زيلينسكي أن الروس يحاولون تحقيق مكاسب يمكنهم التباهي بها في الذكرى الأولى للحرب، في 24 فبراير/ شباط.

02:50 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

بولندا منفتحة على إرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا بالتنسيق مع حلف شمال الأطلسي

أعرب رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، أمس الأربعاء، عن جاهزية بلاده لتزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز أف-16 في حال اتخذ الحلفاء الغربيون بالإجماع قراراً بذلك.

وقال مورافيتسكي في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية: "إذا كان هذا قرار حلف شمال الأطلسي بأكمله، فسأكون مؤيداً لإرسال هذه الطائرات المقاتلة".

وأشار مورافيتسكي إلى أن على الحلفاء الغربيين تنسيق أي خطوة لإرسال طائرات مقاتلة، "لأن هذه حرب بالغة الخطورة، وبولندا لا تشارك فيها وكذلك حلف الأطلسي"، موضحاً أن القرار يحتاج إلى "بحث استراتيجي من حلف شمال الأطلسي بأكمله".

ولم توافق الدول الغربية إلا أخيراً على إرسال دبابات متطورة إلى أوكرانيا، لكن كييف تلح في طلب تزويدها بطائرات أف-16 للمساعدة في دحر الغزو الروسي.

واستبعدت الولايات المتحدة حالياً إرسال مقاتلات أف-16 إلى أوكرانيا، لكن شركاء آخرين أبدوا انفتاحاً على الفكرة.

الصورة
صورة تظهر فيها مقاتلات من طراز إف16 (Getty)
صورة تظهر فيها مقاتلات من طراز إف16 (Getty)
02:46 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

3 قتلى في ضربة على مبنى سكني في كراماتورسك الأوكرانية

أعلنت السلطات الأوكرانية، أمس الأربعاء، مقتل 3 أشخاص على الأقل جراء سقوط صاروخ روسي على مبنى سكني في مدينة كراماتورسك بشرق البلاد.

وشاهد مراسلو وكالة "فرانس برس" جثتين في مكان القصف، بينما كان عمال الإنقاذ يزيلون الأنقاض.

وقال حاكم المنطقة، بافلو كيريلينكو: "قبل ساعتين قصف المحتلون الروس بناية سكنية في وسط المدينة بصاروخ دمرها كلياً".

وقالت النيابة العامة إن ثمانية أشخاص أصيبوا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بعد الضربة الصاروخية، إن "أناس مسالمون قُتلوا وهم تحت الأنقاض".

وأضاف: "هذا هو الواقع اليومي للحياة في بلدنا. بلد على حدود الشر المطلق".

المساهمون

رويترز
الأناضول
فرانس برس