طاجيكستان ترد على اتهامات روسيا: لا أساس لتجنيد مرتزقة في أوكرانيا

طاجيكستان ترد على اتهامات روسيا: لا أساس لتجنيد مرتزقة في أوكرانيا

06 ابريل 2024
طاجيكستان نفت تجنيد مرتزقة للقتال في صفوفها ضد روسيا (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وزارة الخارجية في طاجيكستان تنفي ادعاءات مسؤول أمني روسي بأن سفارة أوكرانيا في دوشانبه تجند مرتزقة للقتال ضد روسيا، مؤكدة عدم صحة هذه المزاعم.
- نيكولاي باتروشيف، أمين مجلس الأمن القومي الروسي، يزعم دون تقديم دليل أن "أجهزة خاصة أوكرانية" وراء هجوم دامي قرب موسكو، ويتهم السفارة الأوكرانية في طاجيكستان بتجنيد مقاتلين.
- أوكرانيا تنفي أي تورط في الهجوم الذي أسفر عن مقتل 144 شخصاً، بينما تشير الولايات المتحدة إلى مسؤولية مسلحي تنظيم داعش عن الواقعة، وتقوم روسيا باعتقال مواطنين من طاجيكستان في داغستان.

رفضت وزارة الخارجية في طاجيكستان، اليوم السبت، ما أثاره مسؤول أمني روسي كبير بأن سفارة أوكرانيا في العاصمة الطاجيكية تجند مرتزقة للقتال في صفوفها ضد روسيا. ونقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الخارجية الطاجيكية قولها: "نشير إلى أن التأكيد الذي أورده المسؤول الروسي لا أساس له من الصحة".

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن أمين مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف، وهو أحد المقربين من الرئيس فلاديمير بوتين، قوله يوم الأربعاء إن "أجهزة خاصة أوكرانية" تقف وراء واقعة إطلاق النار الدامية الشهر الماضي خلال حفل موسيقي بالقرب من موسكو وإن السفارة الأوكرانية في طاجيكستان تجند مقاتلين. ولم يذكر باتروشيف أي دليل على ذلك.

ونفت أوكرانيا أي علاقة لها بالهجوم الذي أودى بحياة 144 شخصاً على الأقل بينما قالت الولايات المتحدة إن مسلحي تنظيم داعش يتحملون المسؤولية وحدهم.

وكانت وكالة تاس الروسية الرسمية للأنباء، قد ذكرت الأربعاء، أن السلطات اعتقلت اثنين من مواطني طاجيكستان خلال عملية لمكافحة الإرهاب في منطقة داغستان الروسية. دون مزيد من التفاصيل.

(رويترز)

المساهمون