المعارضة السورية تقترب من بلدة الحاضر بريف حلب الجنوبي

المعارضة السورية تقترب من بلدة الحاضر بريف حلب الجنوبي

30 نوفمبر 2015
سيطرت المعارضة على المكحلة بعد معارك مع قوات النظام(Getty)
+ الخط -
واصلت قوات المعارضة السورية، مساء يوم أمس الأحد، تقدّمها في ريف حلب الجنوبي، في مسعى منها لاستعادة بلدة الحاضر الاستراتيجية، حيث تمكنت من السيطرة على قرية العزيزية، بعد معارك عنيفة مع قوات النظام السوري المدعوم بغطاء جوي روسي.
 
وأفاد ناشطون ومصادر متطابقة بـ "سيطرة فصائل المعارضة على قرية العزيزية بعد يوم من السيطرة على المريودة القريبة منها، رغم المساندة الجوية الروسية، في وقت انسحب فيه مقاتلو النظام والمليشيات الإيرانية إلى قرية دادين، والتي يتوقع أن تكون مسرح المعارك القادمة لكونها آخر نقطة قبل الوصول إلى بلدة الحاضر الاستراتيجية".
 

وكانت كتائب المعارضة السورية قد سيطرت، الجمعة، 
على قريتي المكحلة وخربة كوسا وتلّي باجر والحميرة ومنطقة البحوث العلمية في محيط قرية بانص في ريف حلب الجنوبيّ، بعد معارك عنيفة ضد قوات النظام والمليشيات المتحالفة معه.
 
في هذه الأثناء، قال قائد لواء "السلطان مراد"، العقيد أحمد عثمان، لـ "العربي الجديد"، إنه "يتم التقدّم باتجاه بلدة الحاضر الاستراتيجية، وحالياً يتم العمل على بلدة العيس وتلة العيس ليتم حصار بلدة الحاضر"، مبيّناً أن "العمل يتم للسيطرة على الحاضر، كونها منطقة كبرى، وبالسيطرة عليها يتم التقدّم باتجاه باقي المناطق التي خسرتها المعارضة في الفترة الأخيرة".

اقرأ أيضاً: الآلاف يتظاهرون بلندن ضد شن غارات على "داعش" بسورية 

وأوضح القيادي العسكري أن "السيطرة على الحاضر تبعد الخطر عن وصول قوات النظام السوري إلى الأوتوستراد الدولي حلب-دمشق، وبالتالي فإن البلدة هي مدخل للسيطرة على الوضيحي والسيرياتل وكتيبة الدفاع الجوي".
 
وبدأت فصائل المعارضة، قبل أسبوع، هجوماً برياً واسعاً في الريف الجنوبي بهدف استعادة البلدات والقرى، التي خسرتها لصالح قوات النظام قبل أسابيع، وتمكنت من استعادة السيطرة على أكثر من عشر نقاط، بينها ثلاث تلال استراتيجية، ستسمح لها بالتقدم نحو بلدتي العيس والحاضر، اللتين تتمركز فيهما قوات النظام ومليشياته.