العراق: تجدد الاشتباكات العشائريّة في البصرة

العراق: تجدد الاشتباكات العشائريّة في البصرة

13 يناير 2016
مخاوف من خروج الأوضاع عن سيطرة في البصرة(فرانس برس)
+ الخط -

تجدّدت الاشتباكات العشائريّة في محافظة البصرة جنوب العراق، الأمر الذي استدعى تدخلاً أمنيّاً، بينما وجّه رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بإرسال قوة ضاربة إلى المحافظة لتدارك الموقف، فيما حذّر مراقبون من خروج المحافظة عن السيطرة.

وقال مسؤول محلّي في المحافظة، لـ"العربي الجديد"، إنّ "اشتباكات مسلّحة عنيفة اندلعت، منذ الليلة الماضية وحتى صباح اليوم الأربعاء، بين أبناء إحدى العشائر في منطقة التميميّة، واستخدمت فيها أسلحة خفيفة، من بينها رشاشات ومسدسات"، مبيناً أنّ "الاشتباكات استمرّت، طوال ليلة أمس، فيما تدور الآن اشتباكات متقطّعة".

وأضاف المصدر ذاته، أنّ "القوات الأمنيّة لم تستطع الوصول، ليلة أمس، إلى المنطقة بسبب كثافة الاشتباكات، وقد وصلت قوة من الردع السريع إلى المنطقة في محاولة منها وقف الاشتباكات والسيطرة على الوضع"، مشيراً إلى أنّ "الخسائر والأضرار لم تعرف بعد حتى الآن".

اقرأ أيضاً: البصرة... مليشيات وعشائر تهدّد استقرار العاصمة الاقتصادية للعراق

في غضون ذلك، وجّه رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بـ"إرسال قوة ضاربة إلى البصرة من بغداد، لتدارك الموقف والسيطرة على الوضع الأمني المتوتر فيها".

وذكر بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء، أنّ "العبادي، وخلال ترؤسه مجلس عشائر ومكونات البصرة، أبدى رفضه لأن يتحول الخلاف في الرأي في المحافظة إلى عبث بالأمن وترد في الخدمات"، مشدّداً أنّ "القتال بين العشائر أمر مرفوض، ولا يمكن لبعضهم أن يعملوا على تمزيق وحدة النسيج المجتمعي للبصرة".

وأمر العبادي، قيادة عمليات البصرة بـ"اعتقال العابثين بالأمن وسحب الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من المحافظة، وإجراء عمليّات تمشيط المناطق"، مشيراً إلى أنّ "هناك أسباباً سياسيّة في البصرة، تسببت في هذا الصراع بالمحافظة"، وذكر في كلمته أمام المجلس، على أهميّة "فرض هيبة الدولة والقبض على كل من تسول له نفسه العبث باستقرار المحافظة".

اقرأ أيضاً: تطهير مذهبي وقتل ومليشيات: ديالى على شفير حرب طائفية

ودعا رئيس الوزراء العراقي، إلى تفعيل الجهد الاستخباري للقضاء على الظواهر المسلّحة في البصرة.

بدوره، حذّر عضو في مجلس محافظة البصرة، من "خروج المحافظة عن السيطرة".

وقال العضو، خلال حديثه لـ"العربي الجديد"، إنّ "النزاعات والخلافات العشائريّة في المحافظة، أخذت طابعاً سياسيّاً، لأنّ أغلب العشائر ترتبط أبناؤها بجهات سياسيّة ومليشيات"، مبيناً أنّ "الخلاف امتد لفترة طويلة، ويبدو أنّه يتجه للتأزّم والخروج عن السيطرة".

ودعا، العضو الذي رفض الكشف عن اسمه، رئيس الوزراء إلى "التعامل بحزم مع المليشيات والجهات الداعمة والتي تحرّك الصراع في المحافظة".

يذكر أن محافظة البصرة، الغنية بالنفط، شهدت انهياراً أمنياً ملحوظاً، خلال الأشهر الماضية، بسبب النزاعات العشائرية، وسيطرة فصائل مليشيا "الحشد الشعبي" على كثيرٍ من مفاصلها، ما دعا مسؤولين محليين لمطالبة الحكومة العراقية بإعلان حالة الطوارئ في المحافظة.

يشار إلى أنّ رئيس الوزراء، حيدر العبادي، كان قد عقد، أمس الثلاثاء، جلسة مجلس الوزراء الاعتياديّة في محافظة البصرة، في محاولة منه لتهدئة الوضع في المحافظة.

اقرأ أيضاً: العراق: قطع زيارة رئيس مجلس النواب بسبب الأوضاع الأمنية

المساهمون