الكرملين: موقف روسيا من مصير الأسد لم يتغير

الكرملين: موقف روسيا من مصير الأسد لم يتغير

15 يوليو 2016
غموض يشوب تحركات واشنطن (نتاليا كوليسنيكوفا/ فرانس برس)
+ الخط -

أكد دميتري بيسكوف، السكرتير الصحافي للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أن اللقاء بين الرئيس الروسي، ووزير الخارجية الأميركي، جون كيري، مساء أمس الخميس، لم يسفر عن أي تغيير في موقف موسكو من مصير الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال في مؤتمر صحافي "تدعو روسيا إلى مواصلة المفاوضات، لأنه لا يمكن تحقيق تسوية سياسية، إلا عن طريق مواصلة عملية جنيف. وفيما يتعلق بمصير الأسد، فموقف روسيا معروف جيداً، ولم يطرأ عليه أي تغيير".


وفي تصريحات في بداية الاجتماع مع لافروف، اليوم الجمعة، قال كيري إن المباحثات التي أجراها في وقت متأخر أمس مع الرئيس فلاديمير بوتين كانت "صريحة للغاية وجادة جداً".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" نقلت أمس الخميس، أن كيري حل في موسكو حاملاً معه مقترحاً جديداً تقدمت به الإدارة الأميركية لروسيا، بخصوص خوض عمليات عسكرية مشتركة بسورية، سيفتح الباب أمام تعاون أكبر بكثير بين القوات العسكرية الأميركية والروسية، ووكالات الاستخبارات من البلدين، وسيقود الطائرات الحربية الأميركية والروسية إلى شن هجمات منسقة على فصائل المعارضة السورية المسلحة، التي تصنف في خانة "الإرهاب".

وأثناء استقبال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس، بقصر الكرملين، لوزير الخارجية الأميركي، قال بوتين في كلمته أمام الصحافيين، إن التعاون الروسي الأميركي من أجل إيجاد حلولٍ للقضايا المختلفة مسألة مهمة.

وتطرق إلى اللقاء الأخير الذي جمعه مع الرئيس الأميركي باراك أوباما قائلاً "إن اللقاء أكد لي إمكانية إقامة تعاون صادق وتحقيق نتائج مهمة لكلا البلدين".

من جهته، قال كيري إن بلاده وروسيا "ستعملان على تحقيق الخير للعالم"، وأضاف "أنا لا أتحدث فقط عن سورية وأوكرانيا، يمكننا تحقيق تقدم كبير في مناطق أخرى أيضاً".



المساهمون