البرلمان العراقي يدعو العبادي لتقديم الوزراء الجدد

البرلمان العراقي يدعو العبادي لتقديم الوزراء الجدد

24 سبتمبر 2016
ستعرض أسماء المرشحين خلال الأسبوع القادم (فرانس برس)
+ الخط -
دعا نائب رئيس البرلمان العراقي، آرام شيخ محمد، اليوم السبت، رئيس الوزراء حيدر العبادي، إلى حسم ملف الكابينة الوزارية، وعرض قائمة المرشحين البدلاء للوزارات الشاغرة، والوزراء الذين تم سحب الثقة عنهم، مشدداً على ضرورة تقديم الأسماء إلى مجلس النواب بشكل سريع، من أجل إكمال عملية التصويت عليها.

وأضاف "يجب استكمال ملف البدلاء لوزراء الدفاع والداخلية والمالية والتجارة والصناعة؛ لأنها وزارات مهمة، ويجب عدم تركها بدون وزير"، موضحاً في بيان أن عملية إدارة الوزارات بالوكالة غير مجدية، ولا تخدم المصلحة العامة، ولا سيما الوزارات الأمنية التي تتطلب إدارة فاعلة وقيادة مباشرة من شخص الوزير.

وشدد شيخ محمد، على ضرورة تمتع الوزراء الجدد بالخبرة العلمية الكافية والمقبولية والسمعة الطيبة في الوسط السياسي. مؤكداً أن البرلمان على استعداد للتصويت على الوزراء البدلاء، في حال تم تقديمهم وفقاً للشروط القانونية والمعايير المهنية.

إلى ذلك، قال عضو البرلمان العراقي رزاق الحيدري، إن رئيس الوزراء حيدر العبادي سيعرض أسماء المرشحين للوزارات الشاغرة، خلال الأسبوع الحالي، مؤكداً خلال تصريح صحافي أن عرض أسماء المرشحين سيشمل وزارات الدفاع والداخلية والمالية.

وصوت البرلمان العراقي، يوم الأربعاء الماضي، على إقالة وزير المالية هوشيار زيباري، على خلفية اتهامات بالفساد. ما أدى إلى اندلاع أزمة سياسية بين بغداد وأربيل، كما صوت مجلس النواب العراقي على إقالة وزير الدفاع خالد العبيدي في أغسطس/آب الماضي، وقدم وزير الداخلية محمد الغبان استقالته في يوليو/تموز الماضي، على خلفية تفجير الكرادة الذي أوقع مئات العراقيين بين قتيل وجريح.

وعقد البرلمان العراقي، اليوم السبت، جلسته برئاسة سليم الجبوري، وحضور 173 نائباً.