"السعادة في البساطة"... تخفيف أعباء الحياة بشراء المستعمل

"السعادة في البساطة"... تخفيف أعباء الحياة بشراء المستعمل

القاهرة

شيماء العادلي

avata
شيماء العادلي
شيماء العادلي
20 ديسمبر 2022
+ الخط -

انتشرت في الآونة الآخيرة في مصر  ثقافة "المينيماليزم" Minimalism أو التبسيط، بهدف التخلص من الأشياء الزائدة، واستخدام الأساسيات فقط، والتخلص من النمط الاستهلاكي، وهو ما دفع المهندسة المعمارية آلاء حافظ لتأسيس مجموعة minimalists hub وشعارها "السعادة في البساطة" بعد تطبيق الفكرة مع أسرتها الصغيرة.

تقول آلاء حافظ لـ"العربي الجديد": "مع إنجابي لطفلتي التوأم قررت اتباع أسلوب المينيماليزم، لأنه يسهل تربية الطفلتين ويحقق التوازن الطبيعي في حياتي، وشاركني في ذلك زوجي ثم بدأنا في تأسيس المجموعة لنشر الفكرة".

وتضيف: "من أهم خطوات المينيماليزم التخلص من الأشياء الزائدة عن احتياجاتنا، بالإضافة إلى شراء المستعمل للحفاظ على البيئة لأن إعادة تدوير الأشياء المستعملة تقلل من تكلفة الإنتاج على البيئة، وتقلل من المخلفات الناتجة عن الأشياء التي يتم التخلص منها، لذلك بدأنا في أسواق متعددة كانت في البداية أونلاين بسبب كورونا، حيث نجمع صور الأشياء التي يعرضها الأعضاء للبيع، ونضعها في المجموعة في أيام محددة فهناك يوم للملابس، وهناك يوم للإلكترونيات، وغيرها".

قضايا وناس
التحديثات الحية

وتابعت: "بعدها أنشانا عدة أسواق صغيرة، ونراعي أن يكون كل سوق قريباً من مناسبة يحتاج الناس فيها للشراء، قبيل الأعياد مثلا"، مشيرة إلى أن "الأيام المقبلة ستشهد اتجاهاً للمستعمل بسبب غلاء الأسعار"، وهو ما دفعها لافتتاح سوق للمستعمل من ملابس وأدوات مكتبية وإلكترونية وذلك في حديقة الأسماك بمحافظة القاهرة، بمناسبة قرب عيد رأس السنة الميلادية.

والـ Minimalism هي حركة فنية بدأت بعد الحرب العالمية الثانية، وتمثلت في الأعمال الفنية والموسيقية والأدبية قبل أن تتمدّد إلى مجالات متعدّدة وتصبح أسلوب حياة لدى البعض.

ذات صلة

الصورة
الدرس انتهى لموا الكراريس

منوعات

أحيا مصريون وعرب على مواقع التواصل الذكرى الـ54 لمذبحة مدرسة بحر البقر التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي يوم 8 إبريل/نيسان عام 1970 في مدينة الحسينية.
الصورة
المؤرخ أيمن فؤاد سيد (العربي الجديد)

منوعات

في حواره مع " العربي الجديد"، يقول المؤرخ أيمن فؤاد سيد إنه لا يستريح ولا يستكين أمام الآراء الشائعة، يبحث في ما قد قتل بحثاً لينتهي إلى خلاصات جديدة
الصورة
مئات يترقبون انتشال المساعدات على شاطئ بحر غزة (محمد الحجار)

مجتمع

يواصل الفلسطينيون في قطاع غزة ملاحقة المساعدات القليلة التي تصل إلى القطاع، وبعد أن كانوا يلاحقون الشاحنات، أصبحوا أيضاً يترقبون ما يصل عبر الإنزال الجوي.
الصورة

سياسة

نقلت وكالة "رويترز"، اليوم الجمعة، عن أربعة مصادر أن مصر بدأت تمهيد منطقة على الحدود مع قطاع غزة يمكن استخدامها لإيواء لاجئين فلسطينيين.

المساهمون