avata

شيماء العادلي

شيماء العادلي

مقالات أخرى

قرّرت سعدية الغمرواي ابنة محافظة البحيرة المصرية، إكمال دراستها الجامعية بعد الحصول على مؤهل متوسط، وانتقلت إلى القاهرة، لتخوض رحلة اكتشاف شغفها في الحياة، قبل أن تقرر الاستقرار مرة أخرى في قريتها، وتأسيس مصنع للأثاث.

21 سبتمبر 2023

لم تكن آية منير تتوقّع أن تتحوّل إلى ناشطة مدافعة عن حقوق المرأة. لكنّ تجربة الطلاق والمعاناة التي تلتها دفعتاها إلى اللجوء إلى متخصّص في علم النفس نصحها بأن تكوّن مجتمعاً داعماً لها، فكانت "سوبر وومن".

17 مارس 2023

طالبت نساء وحقوقيات في مصر بإقرار مزيد من الحقوق والقوانين لإنصاف المرأة المصرية، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الموافق لـ8 مارس/آذار، ومنها قانون منصف للأحوال الشخصية، والحدّ من كافة أشكال العنف، وإنشاء وحدات خاصة للدعم القانوني. 

08 مارس 2023

قبل ما يزيد عن قرن، كانت عربة الحنطور وسيلة المواصلات الأساسية في مصر، وتولت صناعتها عائلات عديدة، على رأسها عائلة عاشور. توارثت عائلة عاشور المهنة، حيث بدأها الجد في العهد الملكي، وورثها الابن عاشور في ستينيات القرن الماضي.

03 مارس 2023

قبل سنوات قررت إيمان العدوي، ابنة منطقة بشتيل بمحافظة الجيزة، شراء دراجة نارية لاستخدامها في الذهاب إلى عملها لتستطيع تجاوز الزحام، والطرق غير الممهدة، إلا أن عملها لم يستقر بسبب الظروف الاقتصادية التي جعلتها تخسره.

01 مارس 2023

سيطرت موجة غلاء الأسعار والرغبة في تحقيق الاستقرار الاقتصادي على أمنيات المصريين للعام الجديد 2023، إذ تمنى كثيرون عاماً مختلفاً عن سابقه اقتصادياً واجتماعياً ومعيشياً، وحتى على الصعيد الشخصي بأن تتحقق أهداف مُسطّرة وأحلام معلقة..

29 ديسمبر 2022

مع اقتراب المواسم والأعياد، تتزين منطقة شبرا مصر، الحي التاريخي بالعاصمة المصرية، ورغم أن الحي معروف بالثقل المسيحي، فإن الاحتفالات لا تفرق بين مسلمين ومسيحيين، حيث يتزين الحي في أعياد الميلاد والقيامة، وكذلك شهر رمضان الكريم.

25 ديسمبر 2022

انتشر أخيراً في مصر ما يعرف بـ"الميناليزم" أو التبسيط، وهي صيحة عالمية هدفها التخلص من الأشياء الزائدة، واستخدام الأساسيات فقط، والتخلص من النمط الاستهلاكي، وهو ما دفع المهندسة المعمارية آلاء حافظ لتأسيس مجموعة minmalists hub "السعادة في البساطة".

20 ديسمبر 2022

اختتم هذا الأسبوع في العاصمة المصرية القاهرة مهرجان دوار الأوّل للعلاج بالفن، والذي نظّمته مساحة "دوار" المستقلة، والتي أسّسها المعالج النفسي واختصاصي العلاج بالفن بن ريفنس.

01 يوليو 2022

قبل 3 أشهر، قادت الصدفة آسيا حسين وندى السيد ومنة الفقي وحليم إبراهيم إلى رحلة ثقافية في منطقة صحراء المماليك، أو "مدينة الموتى" بالقاهرة، ليجدوا أنفسهم داخل منطقة المجاورين، وهي إحدى أشهر المقابر في مصر.

12 يونيو 2022