مصر: عفو عن سجناء بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر يستثني السياسيين

مصر: عفو عن سجناء بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر يستثني السياسيين

05 أكتوبر 2021
سجون مصر مكتظة بالمساجين (خالد دسوقي/ فرانس برس)
+ الخط -

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قراراً بالعفو عن باقي العقوبة لبعض السجناء بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973.

وهذا الإجراء ذو صبغة احتفالية اعتيادية، ولا يتضمن أي أسماء شهيرة، ويصدره الرئيس المصري في المناسبات القومية والدينية، وتختار وزارة الداخلية، ممثلة في مصلحة الأمن العام ومصلحة السجون، السجناء الذين تنطبق عليهم شروط القرار، ولا يكون من بينهم في المعتاد سجناء سياسيون، أو مدانون في قضايا تظاهر.

ولا يسري العفو على المحكوم عليهم في عدد من الجرائم، من بينها الجنايات والجنح المضرة بأمن الحكومة من الخارج والداخل، وجرائم المفرقعات، والرشوة، وجنايات التزوير، والجرائم الخاصة بتعطيل المواصلات، والجنايات المنصوص عليها في قانون الأسلحة والذخائر، وجنايات المخدرات والاتجار فيها، وجنايات الكسب غير المشروع، والجرائم المنصوص عليها في قانون البناء.

وبموجب القرار، يتم العفو عن باقي العقوبة السالبة للحرية للمحكوم عليهم بالسجن المؤبد إذا كانت المدة المنفذة حتى الشهر الجاري خمس عشرة سنة ميلادية، ويوضع المفرج عنه تحت المراقبة الشرطية مدة 5 سنوات وفقاً لنص المادة 75 من قانون العقوبات.

ويشمل القرار أيضاً المحكوم عليهم بعقوبة سالبة للحرية قبل الشهر الجاري متى كان المحكوم عليه قد نفذ حتى ذلك التاريخ ثلث مدتها، وبشرط ألا تقل مدة التنفيذ عن 4 أشهر، وكذلك المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية في جرائم وقعت منهم قبل دخولهم السجن، وأمضوا في السجن ثلث مدة مجموع هذه العقوبات، ولا يوضع المفرج عنه من هذه الفئة تحت المراقبة الشرطية إلا إذا كانت مفروضة بقوة القانون، أو كان محكوماً بها عليه، وبشرط ألا تزيد مدتها عن 5 سنوات، أو على المدة التي يشملها العفو بمقتضى هذا القرار، أيهما أقل.

المساهمون