نازحون سوريون يطالبون بالعودة إلى بلداتهم

نازحون سوريون يطالبون بالعودة إلى بلداتهم والإفراج عن معتقلين

إدلب

عدنان الإمام

avata
عدنان الإمام
مراسل من سورية
25 يونيو 2022
+ الخط -

تتواصل احتجاجات نازحين  سوريين في "مخيم الإيقى" منذ أيام، للمطالبة بالعودة إلى المناطق التي أجبروا على النزوح منها، فضلا عن مطالبات بالإفراج عن عدد من النازحين المعتقلين.

وقال النازح علي الشاهين، لـ"العربي الجديد": "نحن أكثر من 520 عائلة، ونتظاهر لليوم الرابع على التوالي للمطالبة بحقوقنا، وحتى الآن لا استجابة، غالبيتنا مجبرون على العيش في المخيمات، ومطالب الناس واضحة، لا نطالب بالبرغل والأرز، بل نريد أن نعود إلى بيوتنا".
بدوره، قال النازح محمد حسين البيوت لـ"العربي الجديد": "نحن مقيمون في مخيم الإيقى القائم غربي مخيمات الكرامة، ونطالب بالإفراج عن المعتقلين، ونطلب العودة إلى أراضينا في مناطقنا".
وأوضح "فريق منسقو استجابة سورية"، في تقرير الأربعاء الماضي، أنّ توقف الاستجابة الإنسانية يشمل أكثر من 894 مخيماً من أصل 1489، وهناك 361 مخيماً تحصل على المساعدات بشكل متقطع، بينما هناك أكثر من 1083 مخيماً لا تحصل على الخبز المدعوم أو المجاني، وأكثر من 590 مخيماً تعاني من انعدام المياه، في حين يعاني 269 مخيماً آخر من نقص توريد المياه، كما يعاني أكثر من 614 مخيماً من غياب الصرف الصحي.

وتتكرر مطالبات المهجرين والنازحين بالعودة إلى بيوتهم التي أجبروا على النزوح منها بعد العمليات العسكرية التي جرت في ريف إدلب الجنوبي وريف حماة الشمالي في أواخر عام 2019 ومطلع عام 2020، حين سيطرت حينها قوات النظام على أجزاء واسعة من محافظتي حماة وإدلب، وهجرت نحو 700 ألف شخص منها.

ذات صلة

الصورة
سفرة العيد في بلدة جبالا السورية (العربي الجديد)

مجتمع

يُحافظ نازحون سوريون على تقليد متوارث يطلقون عليه "سُفرة العيد"، ويحرصون على إحيائه داخل مخيمات النزوح برغم كل الظروف الصعبة، وذلك فرحاً بالمناسبة الدينية.
الصورة
محمد حبوب.. إعاقة ونزوح بسبب الحرب السورية (عامر السيد علي)

مجتمع

خلفت الحرب السورية مآسي مروعة بكل تفاصيلها، طاولت مدنا وبلدات وعائلات بأكملها، وشكلت تلك المآسي انقلابا في حياة الكثير من السوريين
الصورة
نازحون فلسطينيون يلعبون الكرة الطائرة في المواصي في جنوب غزة (العربي الجديد)

مجتمع

من وسط أحد المخيّمات العشوائية في رفح جنوبي قطاع غزة، تصدح ضحكات النازحين. ويحاول هؤلاء إيجاد هامش لهو لهم في ظلّ المأساة، فيلعبون كرة الطائرة.
الصورة
مبادرة التبرع بالدم في شمال سورية (العربي الجديد)

مجتمع

تتواصل لليوم الثاني على التوالي مبادرة "ومن أحياها" للتبرّع بالدم، شمال غربي سورية، أطلقها الدفاع المدني السوري بالتعاون مع منظمة وطن

المساهمون