150 لاجئاً يصلون إلى فرنسا من اليونان

150 لاجئاً يصلون إلى فرنسا من اليونان

07 مارس 2016
مراكز الإيواء محطة اللاجئين الأولى (فرانس برس/GETTY)
+ الخط -
أعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف أن نحو 150 لاجئاً يصلون، اليوم الاثنين، إلى فرنسا قادمين من مراكز تسجيل في اليونان، في إطار البرنامج الأوروبي لتوزيع طالبي اللجوء على الدول، في مقالة نشرتها صحيفة "ليبيراسيون" الفرنسية.

وأوضح كازنوف أن "فرنسا هي الدولة التي استقبلت حتى اليوم أكبر عدد من اللاجئين الذين أعيد توزيعهم، ويصل 152 منهم الاثنين في 7 مارس/آذار إلى الأراضي الفرنسية قادمين من اليونان، وسيتم إيواؤهم في مراكز استقبال لطالبي اللجوء في عدة مناطق فرنسية".

وبذلك يصل إلى نحو 300 العدد الإجمالي للأشخاص الذين تكفلت بهم فرنسا في سياق البرنامج الأوروبي لتوزيع اللاجئين الذي أقر الصيف الماضي. ووصل أوائل اللاجئين وهم إريتريون إلى فرنسا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

اقرأ أيضاً: فرنسا: تبرعات تفوق 151 ألف يورو لسوريي الداخل

وتضم الدفعة الجديدة من اللاجئين بشكل أساسي سوريين وعراقيين وبينهم نحو عشرين عائلة وبعض الرجال، كما أوضحت وزارة الداخلية. وسيتم توجيه اللاجئين بعد وصولهم إلى مراكز مخصصة لطالبي اللجوء وموزعة على أنحاء فرنسا.

وتعهدت فرنسا باستقبال 30 ألف لاجئ خلال سنتين، وأكد الرئيس فرنسوا هولاند مجدداً على هذا الالتزام.

وبرر كازنوف الانطلاقة المتعثرة لعملية إعادة توزيع اللاجئين بأن "ترتيبات استقبال اللاجئين وتوزيعهم على مراكز التسجيل تعمل حتى الآن بشكل غير مكتمل"، نافياً أن تكون فرنسا "غير جذابة" للاجئين أو أن تكون "تتعمد التلكؤ".

من جهة أخرى، أكد الوزير الفرنسي مرة جديدة أن عملية تفكيك قسم من مخيم كاليه للاجئين، حيث يعيش آلاف المهاجرين الساعين للوصول إلى بريطانيا، "لا هدف لها سوى وضع الأشخاص الذين يعيشون في ظروف مزرية، معرضين للبرد، ويعيشون في الوحول، تحت رحمة المهربين، في مأمن".

اقرأ أيضاً: مخيم كاليه بعيون "العربي الجديد"... قصص لاجئين على الحدود

المساهمون