الميغا هاتريك ليس الأكبر للهداف.. ما هو "الدابل" و"التريبل" هاتريك؟

"الميغا هاتريك" ليس الأكبر بالنسبة للهداف.. ما هو "الدابل" و"التريبل" هاتريك؟

15 مارس 2023
سجل هالاند أول خماسية له مع مانشستر سيتي (Getty)
+ الخط -

سجل النجم النرويجي إرلينغ هالاند 5 أهداف في مرمى فريق لايبزيغ الألماني مع فريقه مانشستر سيتي في قمة إياب دور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا، وهو ما يُعرف بتسجيل اللاعب لـ"ميغا هاتريك" في كرة القدم، ولكن هل هذه الصفة هي الأكبر للهداف في مباراة واحدة؟

سجل هالاند أول خماسية له في مسيرته في دوري أبطال أوروبا وأصبح ثالث لاعب يُسجل "ميغا هاتريك" بعد كل من الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي سجل خماسية ضد فريق باير ليفركوزن الألماني عندما كان لاعباً مع فريق برشلونة الإسباني، ولويز أدريانو لاعب فريق شاختار دونيتسك الأوكراني، الذي سجل 5 أهداف ضد فريق باتي بوريسوف البيلاروسي.

في العادة من يُسجل ثلاثة أهداف في مباراة واحدة يُقال عنه إنه سجل "هاتريك" في كرة القدم، ومن يُسجل 4 أهداف "سوبر هاتريك" و5 أهداف "ميغا هاتريك"، ولكن السؤال الأهم من يُسجل 6 أهداف وأكثر في 90 دقيقة ماذا تكون التسميات في هذه الحالة؟

من يُسجل 6 أهداف في مباراة واحدة أي ضعف "الهاتريك" يحصل على صفة "دابل هاتريك"، وهذا الأمر ينطبق أيضاً على اللاعب الذي يُسجل 7 أهداف وثمانية أهداف في مباراة واحدة، ولكن من يُسجل 9 أهداف في 90 دقيقة يحصل على لقب "تريبل هاتريك" أي 3 "هاتريك" من الثلاثيات.

في المقابل لم يسبق لأي لاعب في تاريخ دوري أبطال أوروبا أن سجل أكثر من 5 أهداف في مباراة واحدة، مع التنويه بأن النرويجي هالاند كان قادراً على كسر الرقم القياسي لولا قرار مدربه غوارديولا باستبداله في الدقيقة 62 من مواجهة مانشستر سيتي الإنكليزي ولايبزيغ الألماني، مساء الثلاثاء.

ولن يكون من المستبعد أن يُحطم هالاند أرقاماً قياسية لم تشهدها كرة القدم سابقاً وتحديداً إمكانية تسجيله لـ"دابل هاتريك" (6 أهداف في مباراة واحدة)، خصوصاً أنه يملك كل الإمكانيات الفنية والبدنية لتحقيق هذا الرقم القياسي غير المسبوق في هذه اللعبة.

المساهمون