بيريز يُحيي مشروع السوبر ليغ: الخوف من الدوري السعودي والعرض المالي؟

بيريز يُحيي مشروع السوبر ليغ: الخوف من الدوري السعودي والعرض المالي؟

12 نوفمبر 2023
بيريز يريد كسب دعم الأندية مجددا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

عاد رئيس ريال مدريد الإسباني، فلورنتينو بيريز، ليُثير مجدداً مشروع "السوبر ليغ"، بعد أشهر لازم خلالها الصمت، خصوصاً بعد انسحاب فريق يوفنتوس الإيطالي من المشروع، ما شكل ضربة قوية لطموحات النادي "الملكي"، بما أن يوفنتوس كان يبدو مُصراً على دعم الفكرة في مرحلة أولى، ولم يعلن انسحابه إلا بعد الأزمة التي ضربته وخلافه مع الاتحاد الأوروبي.

وظهر بيريز واثقاً من نفسه وهو يُدافع عن المشروع، حيث قال في تصريحات خلال الجمعية العمومية للنادي الإسباني، السبت: "كرة القدم تعاني من أزمة مؤسسية غير مسبوقة على كل الصعد، في إسبانيا وأوروبا، والوضع خطير للغاية، وبالتالي يجب اتخاذ ردّة فعل وتغيير هذا المسار، أو لن نكون على الوضع الذي نعيشه حالياً، المشكلة الرئيسية أن هناك إدارات تتصرف من دون التفكير بالمشجعين ولكن نحن نريد إرضاء طموحاتهم".

كما أوضح بيريز أن إنشاء "السوبر ليغ" لن يؤثر على الدوريات الوطنية المحلية، إذ عرض الخطوط الرئيسة لمشروع حديث، يرتقي إلى تطلعات العصر الحالي على حد قوله". وقدّم رئيس الريال معطيات عن الخسائر المالية التي تتكبدها الأندية في السنوات القادمة مع التعديلات التي ستعرفها منافسات دوري الأبطال.

ويبدو أن تصريحات بيريز الجديدة، ترتكز على معطيات مختلفة عن السابق، قد تقلب المعادلة وتدفع الأندية التي انسحبت في وقت سابق إلى العودة ودعم المشروع مجدداً، باعتبار أن الوضع المالي للأندية سيتأثر مستقبلاً، وبالتالي ستحاول الفرق تبني أي مشروع جديد قد يساعدها على تقليص الخسائر.

وإلى جانب المردودية المالية التي سيوفرها مشروع "السوبر ليغ" للأندية، فإن هروب النجوم إلى الدوري السعودي، قد يكون سلاحاً جديدا يعتمده رئيس الريال من أجل كسب ودّ الأندية الأوروبية مرة أخرى، عبر محاولة إقناعها بأنها لن تكون قادرة في المستقبل على إقناع اللاعبين بالاستمرار في أوروبا.

كرة عالمية
التحديثات الحية

كما نجحت الأندية السعودية، في خطف الكثير من النجوم المميزين من الفرق الأوروبية في الميركاتو الصيفي الأخير، ولم يقتصر نجاحها على صفقات مع نجوم تقدموا في السن، بل أصبحت الأندية تركز مجهوداتها على اللاعبين الشبان، وهو ما يزيد من مخاوف الفرق الأوروبية.

والخوف من ضعف المنافسة مع الفرق السعودية، سيحفز الفرق الأوروبية على التوحد خلف مشروع جديد يضمن نجاح المسابقات الأوروبية في المواسم القادمة، ويضمن للأندية عائدات مالية قوية وكذلك استمرار النجوم معهم في المرحلة القادمة، إذ إن البرتغالي رونالدو نبّه بشكل مباشر الأندية الأوروبية عندما أكد منذ فترة أن الدوري السعودي سيكون أفضل من كثير من الدوريات الأوروبية.

المساهمون