تعرف إلى أغلى المنتخبات المشاركة في كأس أمم أفريقيا

تعرف إلى أغلى المنتخبات المشاركة في كأس أمم أفريقيا: مصر وتونس المفاجأة

16 يناير 2024
منتخبا مصر وتونس ضمن قائمة الأغلى في كأس أفريقيا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

كشف موقع "ترانسفير ماركت" العالمي قائمة المنتخبات الأغلى، التي تشارك في بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم المقامة حالياً في ساحل العاج، حيث تطمح بقيادة نجومها إلى تحقيق لقب المسابقة القارية.

ووفقاً لموقع "ترانسفير ماركيت" العالمي والمختص في قيمة اللاعبين، فإن المنتخب المغربي يعد الأعلى قيمة تسويقية بالنسبة للمنتخبات المشاركة في كأس أمم أفريقيا، إذ تقدر تشكيلة لاعبي المدرب وليد الركراكي، والذين يصل عددهم إلى 27 لاعباً، بـ 347.40 مليون يورو.

ويعود ارتفاع قيمة المنتخب المغربي إلى وجود بعض الأسماء الكبيرة، وفي مقدمتهم نجم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، أشرف حكيمي، والذي تبلغ قيمته 65 مليون يورو، بالإضافة إلى مدافع ويستهام يونايتد الإنكليزي، نايف أكرد (38 مليون يورو)، وظهير فريق بايرن ميونخ الألماني، نصير مزراوي (30 مليون يورو).

ويأتي منتخب ساحل العاج في المرتبة الثانية كأغلى منتخبات كأس أمم أفريقيا، إذ تبلغ قيمة نجوم "الفيلة" السوقية 334.58 مليون يورو، وذلك بفضل بروز بعض الأسماء التي ارتفعت قيمتها السوقية في الفترة الأخيرة، وأهمهم نجم فريق سبورتينغ لشبونة البرتغالي، عثمان ديوماندي (40 مليون يورو)، وأوديلون كوسونو لاعب باير ليفركوزن الألماني (35 مليون يورو).

وتراجع منتخب نيجيريا إلى المركز الثالث، بعد استبعاد مهاجم فريق باير ليفركوزن، فيكتور بونيفاس، وبذلك تبلغ القيمة السوقية لمنتخب "النسور الخضراء" حوالي 332 مليون يورو، مع وجود لاعبين آخرين في القائمة، أبرزهم مهاجم نابولي الإيطالي، فيكتور أوسيمين، وهو الذي تقدر قيمته بـ110 ملايين يورو.

وحلّ منتخب السنغال، بطل النسخة السابقة من البطولة، في المركز الرابع، إذ تقدر القيمة السوقية لتشكيلة المدرب، أليو سيسيه، بحوالي 274.4 مليون يورو، أكثر من منتخب غانا الخامس في القائمة، وبقيمة سوقية تقدر بـ 196.1 مليون يورو.

أما منتخب الجزائر، بطل نسخة 2019 في مصر، فيحتل المركز السادس في قائمة أغلى المنتخبات المشاركة في كأس أمم أفريقيا والثاني عربياً، بقيمة 190.45 مليون يورو، مع الإشارة إلى أن مدرب "محاربي الصحراء" جمال بلماضي، اختار 26 لاعباً في قائمته، ويتقدمهم نجم خط وسط ميلان الإيطالي إسماعيل بن ناصر (35 مليون يورو)، والظهير الأيسر لفريق وولفرهامبتون الإنكليزي، ريان آيت نوري (28 مليون يورو)، والقائد رياض محرز (16 مليون يورو).

ويوجد منتخب مصر في المرتبة التاسعة بقيمة 135.6 مليون يورو، خلف منتخب الكاميرون السابع بـ (140.45 مليون يورو)، ومنتخب مالي الثامن بقيمة (137.80 مليون يورو)، ويتصدر قائمة منتخب "الفراعنة"، نجم فريق ليفربول الإنكليزي محمد صلاح، الذي تصل قيمته السوقية إلى 65 مليون يورو، ومهاجم فريق آينتراخت فرانكفورت الألماني عمر مرموش، بقيمة 15 مليون يورو.

كما يأتي منتخب تونس في المرتبة الـ 13، بقيمة سوقية تقدر بـ 62.8 مليون يورو، خلف منتخبات جمهورية الكونغو الديمقراطية (110.4 ملايين يورو)، وبوركينا فاسو (99.9 مليون يورو)، وغينيا (89.4 مليون يورو)، مع الإشارة إلى أن كتيبة المدرب جلال القادري، تضم نجم خط وسط آينتراخت فرانكفورت، إلياس السخيري (13 مليون يورو)، وعيسى العيدوني لاعب فريق يونيون برلين الألماني (10 ملايين يورو)، كأغلى لاعبي تشكيلة "نسور قرطاج".

بدوره، يحتل منتخب موريتانيا المركز الـ 21 كأعلى قيمة سوقية لمنتخبات كأس أمم أفريقيا بـ (12.45 مليون يورو)، خلف غامبيا (42.15 مليون يورو)، وزامبيا (33.9 مليون يورو)، والرأس الأخضر (27.2 مليون يورو)، وغينيا بيساو (26.23 مليون يورو)، وموزمبيق (25.05 مليون يورو)، وجنوب أفريقيا (23.03 مليون يورو)، وأنغولا (22.25 مليون يورو).

ويتفوّق منتخب موريتانيا في التصنيف على منتخبات غينيا بيساو (10 ملايين يورو)، وتنزانيا (6.78 ملايين يورو)، وناميبيا (6.35 ملايين يورو).

المجموعات الأعلى قيمة في كأس أمم أفريقيا

تُعد المجموعة الأولى التي تضم منتخبات ساحل العاج ونيجيريا وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو، الأعلى قيمة في نهائيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، وذلك بمجموع 702.81 مليون يورو، وبفارق كبير عن بقية المجموعات الأخرى، في حين تأتي المجموعة الثالثة، والتي ينافس فيها منتخب "أسود التيرانغا" منتخبات الكاميرون وغينيا وغامبيا في المرتبة الثانية، بقيمة 546.4 مليون يورو.

أما المجموعة السادسة التي يوجد فيها منتخبات المغرب والكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا، فتأتي في المركز الثالث بقيمة 489.53 مليون يورو، أكثر من المجموعة الثانية (مصر وغانا والرأس الأخضر وموزمبيق)، بحيث تقدر قيمة لاعبيها بـ 383.95 مليون يورو.

وحلّت المجموعة الرابعة، التي تضم منتخبات الجزائر وبوركينا فاسو وأنغولا وموريتانيا، في المرتبة الخامسة، إذ تصل القيمة السوقية للاعبي هذه المجموعة إلى 325.05 مليون يورو، أكثر من المجموعة الخامسة (تونس ومالي وجنوب أفريقيا وناميبيا)، التي تأتي في المركز السادس والأخير بقيمة 229.98 مليون يورو.

المساهمون