سباهان الإيراني يخسر أمام الاتحاد.. أندية تعرضت لعقوبات لأسباب غريبة

سباهان الإيراني يخسر أمام الاتحاد.. أندية تعرّضت لعقوبات لأسباب غريبة

02 نوفمبر 2023
سباهان سيلعب خارج أرضه لبعض المباريات (مرتضى صالحي/فرانس برس)
+ الخط -

اعتبر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الخميس، وفي بيان رسمي، فريق سباهان الإيراني خاسرا في مباراته أمام ضيفه الاتحاد السعودي 0-3 ضمن دوري أبطال آسيا، التي كانت مقررة في 3 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وألغيت المباراة، بسبب اعتراض الفريق الزائر حول وضع تمثال لقائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني السابق قاسم سليماني، بالقرب من أرض الملعب.

كما حذّر الاتحاد القاري سباهان بوجوب "إزالة التمثال ذات الصلة واللافتات من ملعب "نقش جهان" في أصفهان بكل المباريات المستقبلية ضمن البطولات القارية"، ملوّحاً بعقوبات أقسى بحال تكرار المخالفة.

وضمن لائحة قراراته الانضباطية، فرض الاتحاد القاري غرامة بقيمة 200 ألف دولار أميركي على سباهان وحرمه اللعب في ملعبه في المباريات القارية الثلاث المقبلة، فيما الثالثة تكون مع وقف التنفيذ لفترة ثلاث سنوات.

ولا يعتبر سباهان، أول فريق يتعرض لعقوبة لسبب غريب، فقد فرض الاتحاد التركي لكرة القدم عقوبات على نادي طرابزون سبور تتضمن إيقاف عدد من مسؤوليه ومن ضمنهم رئيسه في عام 2015، بعد واقعة احتجاز حكم لمدة أربع ساعات، إثر عدم احتسابه ركلة جزاء لصالح الفريق في إحدى مباريات الدوري، وفقا لجريدة (ميليت) التركية.

وفي عام 2018، فرض الاتحاد العربي لكرة القدم، عقوبة كبيرة على نادي اتحاد العاصمة الجزائري، على خلفية أحداث مباراته ضد فريق القوة الجوية العراقي، في إياب دور الـ32 للبطولة العربية، تمثلت بغرامة قيمتها 150 ألف دولار، بسبب هتافات جماهيره التي مجدت الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، والتي انسحب على إثرها القوة الجوية من اللقاء.

وغرم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، نادي سيلتيك الاسكتلندي بـ15 ألف يورو (14595 دولارا) في عام 2022، بسبب عرض لافتة استفزازية عقب وفاة الملكة إليزابيث أمام شاختار دونيتسك الأوكراني ضمن مباراة أقيمت الشهر الماضي في وارسو، والتي حملت عبارة بذيئة موجهة إلى العائلة الملكية.

المساهمون