من هالاند إلى بيلنغهام.. دورتموند مصنع النجوم بصفقات تاريخية

من هالاند إلى بيلنغهام.. دورتموند مصنع النجوم بصفقات تاريخية وأموال قياسية

14 يونيو 2023
دورتموند يواصل صناعة النجوم (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

أعلن نادي ريال مدريد الإسباني، الأربعاء، تعاقده بشكل رسمي مع النجم الدولي الإنكليزي جود بيلنغهام قادما من فريق بوروسيا دورتموند، في صفقة بلغت قيمتها 103 ملايين يورو، سينالها الفريق الألماني.

ويواصل دورتموند إثبات أنه مصنع حقيقي للنجوم، فهو لا يتوانى في التفريط في أي لاعب، في الوقت الذي يحافظ فيه النادي على مكانته بكونه أحد أفضل الفرق الألمانية والعالمية، فالفريق يؤمن بأنّه قادر على صناعة نجم آخر بدل أي لاعب في صفوفه، يبدي رغبته في الرحيل.

وجنى بوروسيا أموالاً طائلة من صفقات بيع اللاعبين، حيث تأتي صفقة بيلنغهام في المرتبة الثانية لأعلى الصفقات التي أبرمها الفريق، بعد صفقة بيع الدولي الفرنسي عثمان ديمبيلي لفريق برشلونة التي حلّت في المركز الأول، بعد أن بلغت 125 مليون يورو، في حين جاءت صفقة انتقال لاعب إنكليزي آخر وهو جودان سانشو إلى مانشستر يونايتد، في المرتبة الثالثة حيث بلغت 65 مليون يورو، وذلك وفقا لموقع "ترانسفر ماركت"، المختص في أسعار اللاعبين.

وجاءت صفقة انتقال اللاعب الأميركي كريستيان بوليسيتش إلى تشلسي، في المركز الرابع بعد أن ضمنت للفريق الحصول على 64 مليون يورو، في الوقت الذي نال فيه دورتموند 63 مليون يورو من عملية بيع الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ إلى نادي أرسنال، لتكون هذه الصفقة في المرتبة الخامسة، بينما احتلت صفقة النرويجي إيرلينغ هالاند سادس الترتيب بقيمة 60 مليون يورو.

وفي ما يتعلق ببقية التعاقدات، فقد باع دورتموند الأرميني هنريخ مخيتاريان إلى اليونايتد بـ42 مليون يورو، وماريو غوتزه وماتس هوملز إلى بايرن ميونخ بقيمة 37 مليون يورو للأول، و35 مليون يورو للثاني، أما الصفقة العاشرة فقد تمثلت في بيع المدافع عبدو ديالو إلى باريس سان جيرمان الفرنسي مقابل 32 مليون يورو.

ورغم رحيل بيلنغهام، فإن دورتموند من المؤكد أنه سيواصل المحافظة على مكانه كأحد أقوى الفرق الأوروبية، وبكونه مرشحا لصناعة نجوم آخرين مثل كريم آديمي ويوسف موكوكو اللذين يعتبران من أبرز المواهب الصاعدة في سماء كرة القدم العالمية.

المساهمون