خريطة العروض المسرحية المصرية في العيد

خريطة العروض المسرحية المصرية في العيد

14 سبتمبر 2016
تنطلق المسرحية رابع أيام العيد (فيسبوك)
+ الخط -
بدأت، مساء أمس الثلاثاء أي اليوم الثاني من أيام عيد الأضحى، بعض العروض المسرحية المصرية، في استقبال جمهورها. وتشهد هذه العروض منافسة شديدة بين الفنانين المسرحيين هذا العام. وتنتظر عروضٌ أخرى، آخر أيام العيد كي تُفتَتَح.

فتتواصل على خشبة المسرح القومي، بداية من رابع أيام العيد عروض مسرحية "ليلة من ألف ليلة"، للممثل، يحيى الفخراني ولطفي لبيب وهبة مجدي ومحمد محسن وسلمى غريب ووليد فواز، والمسرحية هي من تأليف الشاعر الراحل، بيرم التونسي، وإخراج محسن حلمي. وقد أعاد هذا العرض الانتعاش لشباك التذاكر في المسرح بعد ركود سنوات. ولأول مرة في تاريخ المسرح العام، تتخطى إيرادات العرض حاجز المليوني جنيه.

وبعد توقف شهور، تعود للعرض مسرحية "الأم شجاعة" من بطولة الفنانة السورية، رغدة، وإخراج محمد عمر. ويعرض العمل على مسرح "ميامي" بوسط القاهرة، وتدور أحداثه في قالب اجتماعي سياسي. وعلى مسرح "الغد"، يقدم العرض المسرحي "إن بوكس" من تأليف سامح مهران، وإخراج جلال عثمان، وبطولة عبد الرحيم حسن وإيمان إمام ونائل علي ووفاء السيد. بينما يشهد مسرح "الطليعة"، تقديم مسرحية " العطر"، وهي تجربة خاصة يقدمها فنانون من الصم البكم، بمشاركة فناني مسرح "الطليعة"، وهي تأليف وإخراج محمد علام. كما تم افتتاح العرض المسرحي الجديد "اسمع يا عبد السميع"، من تأليف عبدالكريم برشيد، وبطولة شادي سرور ونيفين رفعت وإخراج دنيا النشار.



وعلى مسرح "أوبرا ملك"، تُقدم مسرحية "في انتظار جودة"، بطولة حسن يوسف وضياء شفيق وإيمان مسامح ومحمد يوسف وهشام عادل وأحمد ماجد وحنان عادل ومنة، وإخراج أحمد رجب. وعلى مسارح القاهرة أيضاً، يقدم مسرح القاهرة للعرائس مسرحية "فركش لما يكش"، من تأليف وإخراج شوقي حجاب.

وعلى مسرح "الحديقة الدولية"، يقدم المسرح القومي للأطفال مسرحية "حواديت الأراجوز"، من تأليف راندة إبراهيم، ومن بطولة عادل خلف ومحمود عامر وراندة قطب وعادل الكوفي ومجدي عبيد ومصطفي عبدالفتاح وخالد نجيب ومحمد البسيوني وحمزة عبدالله وعادل ماضي، وإخراج محسن العزب.
وفي الإسكندرية، يقدم البيت الفني للمسرح لجمهوره، بداية من اليوم الثاني للعيد مسرحية "حوش بديعة"، من تأليف أنور عبد المغيث، وإخراج ياسر صادق، وبطولة انتصار تتيانا ومونيا ومحمود مسعود وسليمان عيد ونادر أبو الليف.

على نطاق المسرح الخاص، يتربع الفنان الشاب، محمد رمضان، على إيراداته من خلال عرضه المسرحي "أهلاً رمضان" الذي توقف قبل العيد، لانشغال بطله في تصوير فيلمه السينمائي "جواب اعتقال"، وعاد مع بداية أيام العيد. وتُعرَض المسرحية على خشبة مسرح "الهرم"، بالجيزة، في أول عمل يعرض على خشبة هذا المسرح بعد أن استحوذ عليها الفنان، عادل إمام، لمدة سنوات طويلة.

وبعد غياب سنوات طويلة عن خشبة المسرح، لانشغالها في تقديم أعمالها التليفزيونية، قررت الممثلة والراقصة، فيفي عبده، أن تعود للخشبة التي قدمت عليها عدداً من الأعمال، وذلك من خلال العرض المسرحي "حارة العوالم" الذي يتم استئناف عرضه ثاني أيام العيد على مسرح "الليسيه". تدور المسرحية في إطار كوميدي، حول حارة مصرية شعبية تحتضن الفن القديم، إذ تعيش فرقة مكونة من نواعم الراقصة الأولى في الحارة التي تجسدها فيفي عبده ومعها فرقتها التي تدخل في صراع مع باقي الراقصات في الحارة.

ويستعد مسرح "رومانس"، بداية من يوم الأربعاء، ثالث أيام العيد، لافتتاح العرض المسرحي "مغلق لدواعي أمنية"، والذي كان اسمه في البداية "مغلق لدواعش أمنية"، إلا أن الرقابة على المصنفات الفنية طالبت أسرة العمل بتغييره. والعمل يعيد الفنانة، رانيا محمود ياسين، لخشبة المسرح بعد غياب سنوات، ويخرجه خالد مهران. ويواصل العرض المسرحي "مسرح مصر" نجاحاته بالعرض في العيد. والعرض يقوم ببطولته أشرف عبدالباقي، وعلي ربيع، ودينا محسن "ويزو"، وحمدي الميرغني، وعدد كبير من الفنانين الشباب.



المساهمون