الأمم المتحدة: استهداف عاملي الإغاثة في غزة غير مقبول

الأمم المتحدة: استهداف عاملي الإغاثة في غزة غير مقبول

31 أكتوبر 2023
66 من من العاملين لدى وكالة أونروا سقطوا في العدوان الإسرائيلي المستمر (أحمد زقوت/ Getty)
+ الخط -

شدّد المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، اليوم الثلاثاء، على أنّ استهداف العاملين في مجال المساعدات الإنسانية خلال النزاعات "أمر لا يمكن قبوله". جاء ذلك خلال مؤتمر دوجاريك الصحافي اليومي، رداً على سؤال لمراسل وكالة الأناضول.

وأفاد دوجاريك بأنّ عدد العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية الذين فقدوا حياتهم في قطاع غزة بلغ 66، خلال العدوان المستمرّ على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري. يُذكر أنّ هؤلاء من العاملين في صفوف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وأضاف المسؤول الأممي أنّ العاملين في هذا المجال هم "دائماً في الخطوط الأمامية في صراعات مختلفة حول العالم"، مشيراً إلى أنّ أعدادهم قد تكون أعلى بكثير في بعض المناطق.

وأشار دوجاريك إلى أنّ استهداف العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية سُجّل في جنوب السودان وأوكرانيا واليوم في قطاع غزة، لافتاً إلى أنّ ثمّة نحو 13 ألف عامل في مجال الإغاثة الإنسانية في غزة. وبيّن أنّ هؤلاء فلسطينيون بمعظمهم، ويحاولون مساعدة الناس الذين يعيشون في ظروف صعبة جداً، ويبذلون ما في وسعهم لتقديم المساعدة إلى أهالي غزة.

بدوره، عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الثلاثاء، عن حزنه بسبب سقوط قتلى في صفوف موظفي الأمم المتحدة، مقدّماً تعازيه إلى ذويهم.

وأتى ذلك في سياق إدانة غوتيريس سقوط المدنيين الفلسطينيين في غزة، من جرّاء القصف الإسرائيلي المتواصل. وقد أشار إلى أنّ "الأنباء التي تفيد بأنّ ثلثَي القتلى المدنيين في غزة من النساء والأطفال هي مرعبة".

يُذكر أنّ غوتيريس كان قد كتب في تدوينة على منصة "إكس"، أمس الاثنين، أنّ الحزن يغمره، كما هي حال كامل عائلة الأمم المتحدة، لفقدان عدد كبير من الزملاء في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وحيّا الأمين العام أفراد الأمم المتحدة الذين يعملون في قطاع غزة، مؤكداً أنّ "وسط معاناة وألم لا يمكن تصوّرهما، يواصل الزملاء في غزة توفير الخدمات للمحتاجين، على الرغم من المخاطر الجسيمة التي تهدّد حياتهم". وختم تدوينته بتوجيه "امتناني وتضامني ودعمي الكامل" لهؤلاء.

وقد أتت هذه التدوينة على خلفية حفل تكريم أرواح 59 (العدد حتى يوم الأحد الماضي) من العاملين في وكالة أونروا الذين سقطوا في استهدافات آلة القتل الإسرائيلية.

ويستمرّ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الخامس والعشرين على التوالي، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، متسبّباً في وضع إنساني كارثي، بحسب وكالات الأمم المتحدة ومؤسسات دولية عدّة أطلقت تحذيرات في هذا السياق، لا سيّما أنّ حصيلة الضحايا بلغت 8525 شهيداً، من بينهم 3542 طفلاً، إلى جانب نحو 22 ألف جريح.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون