العراق: إجراءات تأمين البرلمان تعطّل حياة المواطنين

العراق: إجراءات تأمين البرلمان تعطّل حياة المواطنين

30 ابريل 2016
انتشار أمني في المنطقة الخضراء في بغداد (الأناضول/GETTY)
+ الخط -



يثير انعقاد جلسات البرلمان العراقي وما يرافقه من إجراءات أمنيّة مشدّدة وقطع للطرق استياء أهالي بغداد لما له من أثر سلبي على أعمالهم ونشاطاتهم وحركتهم في الشوارع.

وصحا البغداديون، اليوم السبت، على انتشار أمني مكثّف في محيط المنطقة الخضراء والمناطق القريبة منها، تزامناً مع الاستعداد لعقد جلسة البرلمان التي قد يعرض فيها رئيس الحكومة حيدر العبادي ما تبقّى من تشكيلته الوزاريّة.

ولم يزل الملف الأمني للمنطقة الخضراء تحت مسؤوليّة قيادة العمليّات المشتركة، منذ أن سحبه العبادي قبل نحو شهر من عمليّات بغداد التي أخفقت في تأمينها من أتباع الصدر.

ويقول المقدّم في العمليّات المشتركة، سمير الخفاجي، لـ"العربي الجديد"، إنّ "التوجيهات التي وصلتنا من قيادة العمليّات، لم تختلف عن التوجيهات السابقة مع كل جلسة برلمانيّة"، موضحا أنّها "تضمّنت التركيز على الانتشار المكثّف في محيط المنطقة الخضراء، وإغلاق بعض بواباتها، خاصة تلك القريبة من موقع التظاهرات، وقطع جسري الجمهوريّة والسنك اللذين يؤدّيان إلى المنطقة".

وأضاف: "تم قطع الطرق القريبة من المنطقة الخضراء، والطرق المؤدّية إلى ساحة التحرير التي يتجمّع فيها المتظاهرون، وفقاً للتوجيهات العليا، كما تم نشر دوريات راجلة في محيط الخضراء وساحة التحرير لتفتيش السيّارات والمواطنين".

وأشار إلى أنّ "المروحيّات تساند القوات المنتشرة وتحلّق في محيط المنطقة الخضراء تحسّباً لأي طارئ".


من جهته، أكّد عضو مجلس محافظة بغداد، عبد الله الجميلي، أنّ "الإجراءات الأمنيّة التي ترافق جلسات البرلمان أصبحت مثار انتقاد من قبل المواطنين، الذين يتعرضون للضرر وتعطّل أعمالهم ومصالحهم بسببها".

وقال الجميلي لـ "العربي الجديد" إنّ "المواطنين يشكون من تلك الإجراءات، وإقفال الطرق وصعوبة التنقّل، التي أثرت سلباً على معيشة المواطنين الذي أجبروا على ترك محالّهم التجاريّة وأعمالهم في كل جلسة برلمانيّة"، مطالباً الجهات المسؤولة بـ"تخفيف تلك الإجراءات ومراعاة ظروف المواطنين وعدم التأثير على أسباب رزقهم وعملهم".

ويستعد أتباع التيّار الصدري لإطلاق تظاهرة "مليونيّة" اليوم، تلبية لدعوة زعيمهم مقتدى الصدر، للضغط باتجاه تمرير البرلمان لحكومة التكنوقراط، مهددين بـ"إجراءات أخرى في حال عدم تمريرها"، في وقت تحدّثت مصادر لـ"العربي الجديد"، عن إمكانيّة عرض العبادي لما تبقى من "كابينته" خلال جلسة اليوم، أو استكمالها في جلسة الاثنين المقبل.