سيول غزيرة في فلسطين والأردن وسورية... خسائر بشرية ومادية

أمطار غزيرة وسيول في فلسطين والأردن وسورية... خسائر بشرية ومادية

26 ابريل 2018
طقس سيئ في القدس وبقية مناطق فلسطين (فيسبوك)
+ الخط -
تسببت السيول الناتجة عن الأمطار الغزيرة في خسائر مادية وبشرية في مدن فلسطينية عدة، وفي أحياء العاصمة السورية دمشق، وفي مدن عدة بالأردن، وأظهرت فيديوهات متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تردّي البنية التحتية في عدد من المناطق وارتباك حركة المرور.

وأعلنت محافظة رام الله والبيرة الفلسطينية حالة الطوارئ في مواجهة الأحوال الجوية السيئة التي تضرب أنحاء عدة في المنطقة العربية، التي شملت أمطاراً غزيرة تسببت في سيول وقطع طرق وتضرر منازل.

وانتشل الدفاع المدني جثمان فتاة فلسطينية لقيت مصرعها بعد أن جرفتها السيول في منطقة الرشايدة شرق بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة، مساء الأربعاء، كذلك لقي فتى فلسطيني (17 سنة) مصرعه بعد ظهر الأربعاء، بعد أن جرفته السيول في واد الكرنب بمنطقة النقب.

وجرفت فيضانات في واد النار شرق بيت لحم، اليوم الخميس، مركبتين من دون وقوع إصابات، وتعطلت حركة السير لساعات بسبب تدفق كميات كبيرة من المياه.




وقال الناطق باسم الشرطة الفلسطينية، المقدم لؤي ارزيقات، إن الشرطة والدفاع المدني وبلدية العبيدية تمكنوا من فتح طريق واد النار وتصريف المياه، وإنقاذ 15 مواطناً علقوا في الطريق بسبب تراكم مياه السيول.


وتسببت السيول الجارفة الناتجة عن الأمطار الغزيرة بانهيار جزء من جدار الضم والتوسع الذي يحيط بمخيم شعفاط بمدينة القدس المحتلة، ودمرت المياه جزءاً من الجدار، في حين غمرت مياه الأمطار معظم شوارع المدينة والبلدة القديمة.



ويستمر منخفض جوي انتقل من مصر شمالاً إلى بلاد الشام، منذ يوم الأربعاء، وتأثر الأردن بحالة قوية من عدم الاستقرار الجوي والأمطار الرعدية الغزيرة التي تسببت في موجة سيول، خصوصاً في الزرقاء وإربد.



وفي سورية، توفيت طفلة وأصيب عشرات المدنيين، اليوم الخميس، نتيجة موجة السيول التي ضربت أحياء دمشق في أعقاب أمطار غزيرة تسببت في أضرار مادية واسعة.

وتعطلت الحركة في أنحاء دمشق التي غرقت بمياه الأمطار، وقال أحد سكان دمشق، ويدعى أبو يوسف، لـ"العربي الجديد"، إن "هناك أضراراً كبيرة، لكن السلطات تكتمت عنها كي لا تكشف عن ضعف البنية التحتية وسوء شبكة الصرف الصحي. الأمطار تواصلت ساعات عدة، ما أدى إلى امتلاء الشوارع بالمياه، ودخولها إلى المنازل".


وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل فيديوهات تظهر جرف مياه الأمطار للسيارات في شوارع أحياء دمشق.



 

المساهمون