شتي وأزمة الاحتراف: من البداية الكارثية إلى الإيقاف عن اللعب

شتي وأزمة الاحتراف في أوروبا: البداية بخسارة مكانه والنهاية بالإيقاف عن اللعب

27 ابريل 2023
شتي خسر كثيرا منذ رحيله عن الترجي (محمود دبوس/Getty)
+ الخط -

اتخذ المدافع الجزائري إلياس شتي خطوة مفاجئة في الصيف الماضي، عندما قرّر الرحيل عن ناديه الترجي التونسي، بحثاً عن خوض تجربة احتراف في الدوري الفرنسي لكرة القدم، وتعاقد مع فريق أنجيه.

واختار المدافع الجزائري فكّ الارتباط مع الترجي الرياضي من جانب واحد، بعد أيام قليلة من إحرازه هدفاً مكّن ناديه من التتويج بلقب الدوري التونسي للمرّة السادسة، بعد أن كان قريبا من خسارة اللقب، لكن الهجرة إلى أوروبا تحولت إلى كابوس.

لا يلعب إلا نادراً

وتوقع الجميع أن يكون النجاح حليف إلياس شتي مع فريقه أنجيه الذي يضم في صفوفه عديد اللاعبين العرب، وهذه التجربة كان يفترض أن تدعم حظوظه في منافسة رامي بن سبعيني في منتحب الجزائر، لكنه خسر مكانه في منتخب الجزائر، بما أنه لم يلعب بانتظام، حيث كان حاضراً في 6 مباريات فقط منذ بداية الموسم وهو رقم يؤكد أنه لم يتمتع بثقة المدربين، ذلك أن معظم مشاركاته كانت في نهاية المباريات لفترات قصيرة.

بلماضي أخرجه من حساباته

بعد أن اعتمد عليه في الفترة الماضية، وكان حاضراً في معسكرات منتخب الجزائر، تخلى جمال بلماضي عن لاعب الترجي سابقا، ولم يوجه له الدعوة، وهو أمر منطقي، حيث يبدو من شبه المستحيل مشاهدته مجدداً بقميص "الخضر" في الأشهر القادمة، خاصة بعد بروز أسماء جديدة تفوقه من حيث القدرات الفنية، وبالتالي وبدل أن يستفيد من الاحتراف من أجل افتكاك مكان في كتيبة بلماضي، فقد ودّع المنتخب، بطل أفريقيا.

خسر المنافسة مع غلام

خلال الميركاتو الشتوي، منح أنجيه الفرصة لفوزي غلام الذي ابتعد عن المقابلات فترة طويلة بسبب إصابته، لكنه ظهر أساسياً على حساب شتي وهو ما يُقيم الدليل على أنه كان بعيدا عن المستوى الذي يسمح له بأن يُشارك مع الفريق.

ورطة أخلاقية

تورط شتي في قضية أخلاقية بسبب التحرش، وقد دانه القضاء الفرنسي، ما أثر على صورته. ورغم أن العقوبة لم تكن نافذة، إلا أن القضية كان لها ردود أفعال سلبية عديدة، بما أن اللاعب أساء التصرف، ولحسن حظه فإن أنجيه لم يفسخ تعاقده معه.

الدرجة الثانية تناديه

ودّع أنجيه الدرجة الفرنسية الأولى منطقيا منذ نهاية مرحلة الذهاب، حيث من المفترض أن يهبط رسميا في هذا الأسبوع بعد نتائج كارثية منذ بداية الموسم، وبالتالي فإن شتي سيلعب الموسم القادم في الدرجة الثانية، إذ تصعب مشاهدته مع فريق جديد.

إيقاف عن النشاط

وكان قرار غرفة النزاعات في الاتحاد الدولي لكرة القدم، الخميس، بإلزام اللاعب وفريقه الفرنسي دفع قرابة 950 ألف يورو، إلى الترجي وإيقاف شتي عن النشاط ومنع فريقه من تسجيل اللاعبين حتى سداد المبلغ، نهاية كابوس المدافع الجزائري في تجربته الفرنسية، التي لم يحقق منها أي مكسب بل تورط في عديد الملفات.

المساهمون